الشرح الكامل لتثبيت ويندوز 8 من الفلاشة USB

ads1
ads2

إذا كنت تجد نفسك في كثير من الأحيان تقوم بتثبيت Windows، قد ترغب في جعل الحياة أسهل مع محرك أقراص USB لتثبيت Windows. ومع وجود فلاشة فلا داعي للقلق حول تثبيت الويندوز عن طريق دي في دي أصابه الخدش، أو محاولة تحميل ملفات الإعداد في كل مرة. اتبع هذا الدليل لتثبيت ويندوز 8 من الفلاشة USB!


خطوات تثبيت ويندوز 8 من الفلاشة USB من الألف الى الياء


الجزء 1 من 4: انشاء ملف أيزو ISO لويندوز 8


1- تثبيت برنامج حرق مجانى. هناك عدد من برامج الحرق مجانا على شبكة الإنترنت. وسوف تحتاج واحد لتستطيع إنشاء ملفات أيزو ISO. اضغط هنا لتحميل برنامج ultraiso

- إذا كان لديك نسخة من ويندوز 8 كملف ISO، يمكنك تخطي هذا الجزء الى الجزء التالي من الشرح.


إنشاء ملفات أيزو ISO


2- إدخال DVD ويندوز 8. افتح برنامج الحرق الخاص بك. ابحث عن خيار مثل نسخ إلى صورة “Copy to Image” أو إنشاء صورة. “Create Image” إذا تمت مطالبتك، حدد محرك أقراص DVD كمصدر.


إنشاء صورة. “Create Image”


3- حفظ ملف الأيزو ISO. اختر وسيلة سهلة لتذكر اسم ومكان ملف الأيزو. ملف الأيزو ISO الذى سوف تقوم بانشائه يجب أن يكون متساو في الحجم مع القرص الذي تقوم بنسخه. هذا يعني أنه يمكن أن يستغرق عدة غيغابايت من المساحة على القرص الصلب الخاص بك. تأكد من أن لديك ما يكفي من مساحة التخزين المتاحة.

- انشاء ملف أيزو ISO يستغرق وقتا طويلا، وهذا يتوقف على سرعة جهاز الكمبيوتر ومحرك الأقراص DVD.


 انشاء ملف أيزو ISO




الجزء 2 من 4: إنشاء محرك أقراص قابل للتشغيل


1- تحميل أداة ويندوز 7 USB / DVD. متاح مجانا من Microsoft. على الرغم من اسمها، تعمل هذه الأداة مع ملف الأيزو الخاص بويندوز 8 كذلك. يمكنك تشغيل هذه الأداة على أي نسخة من ويندوز تقريبا.


تحميل أداة ويندوز 7 USB / DVD


2- حدد ملف المصدر. حدد ملف الأيزو ISO الذي قمت بإنشائه أو تنزيله في الجزء الأول من الشرح. انقر فوق استعراض "browse" للانتقال إلى الملف. بمجرد تحديده، انقر فوق التالي "next".


حدد ملف المصدر


3- حدد محرك أقراص الفلاش USB. سوف تسمح لك الأداة بانشاء  إما DVD أو USB. انقر على محرك أقراص الفلاش USB .


حدد محرك أقراص الفلاش USB


4- اختر محرك أقراص الفلاش USB الخاص بك من قائمة الأجهزة المرفقة. تأكد من أن يتم توصيل محرك أقراص فلاش بشكل صحيح. وسوف تحتاج ما لا يقل عن 4GB مساحة على محرك أقراص الفلاش usb لنسخ ملفات الويندوز. انقر فوق بدء النسخ "Begin Copying".


اختر محرك أقراص الفلاش USB الخاص بك


5- الانتظار بينما يعمل البرنامج. سيقوم البرنامج بتهيئة محرك أقراص الفلاش USB لانهاء عملية التمهيد ثم نسخ ملف الأيزو ISO على محرك الأقراص. عملية النسخ يمكن أن تستغرق فترة تصل الى 15 دقيقة لإكمالها، وهذا يتوقف على سرعة جهازك.


الانتظار بينما يعمل البرنامج



طريقة 3 من 4: إعداد الكمبيوتر للتمهيد من الفلاش USB



1- افتح شاشة الـ BIOS. للتمهيد من محرك الأقراص USB، سيكون عليك الدخول لشاشة الـ BIOS للتمهيد من الفلاش USB بدلا من القرص الصلب. لفتح BIOS، قم بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك واضغط على مفتاح لدخول الإعداد. يختلف  المفتاح حسب الشركة المصنعة، ولكن عادة ما يكون F2، F10، F12، أو dell.


افتح شاشة الـ BIOS


2- انتقل إلى قائمة Boot في شاشة الـ BIOS. قم بتغيير جهاز التمهيد الأول إلى محرك الفلاش USB. تأكد من أن يتم إدراجها، أو قد لا يتم إعطاء خيار لاختيار هذا البديل. اعتمادا على الشركة المصنعة، فإنه قد يقول جهاز قابل للإزالة أو قائمة من محرك أقراص الفلاش.


انتقل إلى قائمة Boot في شاشة الـ BIOS


3- حفظ التغييرات وإعادة تشغيل الكمبيوتر. إذا قمت بتعيين و ترتيب التمهيد بشكل صحيح، سوف يقوم الجهاز بتثبيت ويندوز 8 بعدما يختفي شعار الشركة المصنعة.


حفظ التغييرات وإعادة تشغيل الكمبيوتر




جزء 4 من 4: تثبيت ويندوز 8


1- اختر لغتك. عندما يبدأ تثبيت ويندوز 8، سوف يطلب منك تحديد اللغة والوقت وشكل العملة، وتخطيط لوحة المفاتيح. بمجرد تحديد هذه، انقر فوق التالي "next".


اختر لغتك


2- انقر فوق التثبيت الآن "Install Now". هذا وسوف تبدأ عملية التثبيت. الخيار الآخر هو لإصلاح تثبيت نسخة الويندوز الموجودة.


انقر فوق التثبيت الآن "Install Now"


3- أدخل مفتاح المنتج الخاص بك. أدخل مفتاح المنتج وهو رقم مكون من 25 حرف.

- لا تحتاج إلى إدخال شرط بين مجموعات الأحرف فهى تكتب تلقائيا.


أدخل مفتاح المنتج الخاص بك


- هذه ليست خطوة اختيارية. يسمح فى الإصدارات السابقة من ويندوز تسجيل المنتج الخاص بك إلى ما يصل إلى 60 يوما بعد التثبيت. أما فى ويندوز 8 يجب عليك إدخال مفتاح المنتج قبل بدء التثبيت.


 إدخال مفتاح المنتج قبل بدء التثبيت


4- قبول اتفاقية الترخيص. بمجرد الانتهاء من قراءة اتفاقية الترخيص، ضع علامة فى المربع مما يدل على أنك تقبل الاتفاق ثم انقر فوق التالي "next".


قبول اتفاقية الترخيص


5- انقر فوق تثبيت مخصص " Custom Install". سيكون لديك خياران لتثبيت الويندوز. تثبيت مخصص يسمح لك بتثبيت ويندوز 8 كاملا. أو يمكن اختيار الترقية " upgrade" لحل مشاكل الأداء في المدى الطويل. ويوصى بشدة أن تختار تثبيت مخصص " Custom Install".


 تثبيت مخصص " Custom Install"


6- حذف القسم " Delete the partition". سيتم فتح نافذة يسأل فيها أين ترغب في تثبيت ويندوز 8. من أجل إجراء تثبيت نظيف وجيد، تحتاج إلى حذف القسم القديم وتبدأ بأخر جديد ونظيف. انقر على زر خيارات محركات الأقراص (متقدم) (Drive options (advanced. هذا وسوف تعطيك القدرة على حذف وإنشاء أقسام.
حدد القسم من قائمة نظام التشغيل وانقر على زر حذف " Delete".


حذف القسم " Delete the partition"


- إذا كنت تقوم بتثبيت نظام التشغيل للمرة الأولى على هذا القرص الصلب، لن تكون هناك أقسام للحذف.




- إذا كان القرص الثابت به أقسام متعددة، تأكد من حذف القسم الصحيح. لتجنب فقدان أي بيانات على القسم المحذوف.


 تأكد من حذف القسم الصحيح


- تأكيد عملية الحذف.


 تأكيد عملية الحذف


7- حدد المساحة غير المخصصة وانقر فوق التالي. ليست هناك حاجة لإنشاء قسم قبل تثبيت ويندوز 8، حيث يتم ذلك تلقائيا.


حدد المساحة غير المخصصة وانقر فوق التالي


8- الانتظار بينما يقوم Windows بتثبيت الملفات. هذا الجزء من العملية يمكن أن تستغرق ما يصل إلى 30 دقيقة.


الانتظار بينما يقوم Windows بتثبيت الملفات


- سيقوم Windows بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك تلقائيا عند الانتهاء.


إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك تلقائيا


9- الانتظار بينما يجمع ويندوز المعلومات. بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر، سوف ترى شعار ويندوز 8. تحته سوف يكون النص “Getting devices ready” متبوعة بنسبة مئوية. يتم جمع المعلومات عن الأجهزة المثبتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.


الانتظار بينما يجمع ويندوز المعلومات


- عندما يتم ذلك، فإن النص يتغير إلى “Getting ready”.

- جهاز الكمبيوتر سوف يعاد تشغيلة مرة أخرى.

10- تخصيص ويندوز 8. بمجرد انتهاء الكمبيوتر من إعادة التشغيل، سوف يطلب منك اختيار نظام الألوان لانهاء تثبيت  ويندوز 8.

- يمكنك تغيير الألوان في أي وقت من إعدادات ويندوز 8.


تخصيص ويندوز 8


11- إدخال اسم الكمبيوتر. هذا هو الاسم الذي يعرض على الشبكة. حيث أن أي جهاز آخر على الشبكة سوف يرى الكمبيوتر الخاص بك مع هذا الاسم.


إدخال اسم الكمبيوتر


12- اختيار الشبكة اللاسلكية الخاصة بك. إذا كان لديك شبكة لاسلكية أو بطاقة لاسلكية، سترى قائمة يطلب منك فيها اختيار الشبكة. وإذا لم يكن لديك، سيتم تلقائيا تخطي هذه الخطوة.

13- اختيار الإعدادات الخاصة بك. الخيار الأكثر شيوعا هو " Express Settings"، والتي تمكن التحديثات التلقائية، " Windows Defender"، وتقارير الأخطاء إلى مايكروسوفت، من بين أمور أخرى.


اختيار الإعدادات الخاصة بك


- إذا كنت تفضل تعيين هذا نفسك، قم باختيار تخصيص " Customize" بدلا من " Express Settings".


اختيار تخصيص " Customize"


14- إنشاء حساب. لتسجيل الدخول إلى ويندوز، سوف تحتاج الى حساب. حيث توصي Microsoft باستخدام حساب مايكروسوفت، بحيث يمكنك من عمليات الشراء في متجر ويندوز. إذا لم يكن لديك حساب مايكروسوفت، قم بإدخال عنوان بريد إلكتروني صالح وسوف يتم انشاء واحد مجانا.


إنشاء حساب مايكروسوفت


- إذا لم يكن لديك عنوان بريد إلكتروني، انقر فوق وصلة تسجيل للحصول على عنوان بريد إلكتروني جديد “Sign up for a new email address” لإنشاء واحد. وهذا يتطلب وجود اتصال بالإنترنت.


تسجيل للحصول على عنوان بريد إلكتروني جديد


- إذا كنت تفضل تسجيل الدخول بالطريقة القديمة، من دون استخدام حساب Microsoft، انقر على الرابط أسفله. هذا سوف ينشىء تسجيل دخول مماثل لإصدارات ويندوز السابقة.


تسجيل دخول مماثل لإصدارات ويندوز السابقة


15- مشاهدة البرنامج التعليمي لحين تحميل الويندوز. بعد اختيار كافة الإعدادات الخاصة بك، نظام التشغيل Windows يمر عبر عملية الإعداد النهائية. سوف تشاهد العديد من شاشات شرح كيفية استخدام ويندوز جديد. بمجرد اكتمال التحميل، ستظهر شاشة البداية وعليك الاستعداد للبدء في استخدام ويندو8.


مشاهدة البرنامج التعليمي لحين تحميل الويندوز





ملحوظة:


- خلال هذه العملية سوف يمحى كل شيء من الفلاشة USB الخاص بك. تأكد من عمل نسخة من أى شىء تريد الاحتفاظ به.

- تثبيت الويندوز الجديد سوف يقوم بإزالة البيانات الشخصية، مثل الصور، والموسيقى، والألعاب المحفوظة، وما إلى ذلك تأكد من عمل نسخة احتياطية قبل تثبيت ويندوز جديد الا اذا كنت تعرف ماذا تفعل.


مترجم عن / المصدر

والى درس أخر ان شاء الله وأرجو أن يكون الموضوع قد نال اعجابكم


تابعونا لمزيد من الشروحات الحصرية على شرح كيف


ads3

ads4



جميع حقوق الطبع والنشر © محفوظة لموقع شرح كيف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.